زهورَ آلاَنمِي

نورتينا ي عسسسولهـ إذا كنت زآئرة فنورين
بتسجيلك ي قمورة
وإن كنت عضضوة فمرحبآبكي مرهـ أخرة ي سكرهـ






زهورَ آلاَنمِي

لِلِبَنآتُت فَقَطُ ,
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبـــــــآ بكم ف زهور الـأنمي =) ترقبو الجديد منــآ المديرآت ~تحيآتي موجأإ

شاطر | 
 

 قصة ابرهيم عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة ة دلع
بنوته جديدة
بنوته جديدة
avatar

مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 90
النقاط : 144
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/11/2012

مُساهمةموضوع: قصة ابرهيم عليه السلام    الأربعاء يناير 23, 2013 9:53 am

ﻗﺼﺔ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ 

ﻳﺮﻭﻯ ﺃﻥ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻭﻟﺪ ﺑﺒﺎﺑﻞ ﻭ ﺗﺰﻭﺝ ﺳﺎﺭﺓ ﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﻗﺮﺍً ﻻ‌ ﺗﻠﺪ ﺛﻢ ﺍﺭﺗﺤﻞ ﻫﻮ ﻭ ﻭﺯﺟﺘﻪ ﺳﺎﺭﺓ ﻭ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻟﻮﻁ ﻗﺎﺻﺪﻳﻦ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻜﻨﻌﺎﻧﻴﻴﻦ، ﻭﻫﻲ ﺑﻼ‌ﺩ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ، ﻓﺄﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﺤﺮﺍﻥ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ.

ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻤﺮﻭﺍ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺩﻣﺸﻖ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻳﺴﺘﻘﺒﻠﻮﻥ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻲ، ﻭﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺩﻣﺸﻖ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻫﻴﻜﻞ ﺑﻜﻮﻛﺐ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﻋﻴﺎﺩﺍً ﻭﻗﺮﺍﺑﻴﻦ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻞ ﺣﺮﺍﻥ ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﺍﻷ‌ﺻﻨﺎﻡ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻛﻔﺎﺭﺍً، ﺳﻮﻯ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ، ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ، ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻟﻮﻁ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺯﺍﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺮﻭﺭ، ﻭﺃﺑﻄﻞ ﺑﻪ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻀﻼ‌ﻝ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺗﺎﻩ ﺭﺷﺪﻩ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ، ﻭﺍﺑﺘﻌﺜﻪ ﺭﺳﻮﻻ‌ً، ﻭﺍﺗﺨﺬﻩ ﺧﻠﻴﻼ‌ً ﻓﻲ ﻛﺒﺮﻩ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺁﺗَﻴْﻨَﺎ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﺭُﺷْﺪَﻩُ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞُ ﻭَﻛُﻨَّﺎ ﺑِﻪِ ﻋَﺎﻟِﻤِﻴﻦَ} ﺃﻱ ﻛﺎﻥ ﺃﻫﻼ‌ً ﻟﺬﻟﻚ.

 

ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻷ‌ﺑﻴﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻩ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻷ‌ﺻﻨﺎﻡ، ﻷ‌ﻧﻪ ﺃﺣﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺈﺧﻼ‌ﺹ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﻟﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:

{ﻭَﺍﺫْﻛُﺮْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﺇِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﺻِﺪِّﻳﻘﺎً ﻧَﺒِﻴّﺎً * ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﺄَﺑِﻴﻪِ ﻳَﺎﺃَﺑَﺖِ ﻟِﻢَ ﺗَﻌْﺒُﺪُ ﻣَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﺴْﻤَﻊُ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺒْﺼِﺮُ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﻐْﻨِﻲ ﻋَﻨْﻚَ ﺷَﻴْﺌﺎً }.

ﻓﺬﻛﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ، ﻭﻛﻴﻒ ﺩﻋﺎ ﺃﺑﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺄﻟﻄﻒ ﻋﺒﺎﺭﺓ، ﻭ ﺑﻴـَّﻦ ﻟﻪ ﺑﻄﻼ‌ﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻷ‌ﻭﺛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﺗﺴﻤﻊ ﺩﻋﺎﺀ ﻋﺎﺑﺪﻫﺎ، ﻭﻻ‌ ﺗﺒﺼﺮ ﻣﻜﺎﻧﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻐﻨﻲ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎً، ﺃﻭ ﺗﻔﻌﻞ ﺑﻪ ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺭﺯﻕ ﺃﻭ ﻧﺼﺮ؟

ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻣﻨﺒﻬﺎً ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺻﻐﺮ ﺳﻨﺎً ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻪ:{ﻳَﺎﺃَﺑَﺖِ ﺇِﻧِّﻲ ﻗَﺪْ ﺟَﺎﺀﻧِﻲ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺄْﺗِﻚَ ﻓَﺎﺗَّﺒِﻌْﻨِﻲ ﺃَﻫْﺪِﻙَ ﺻِﺮَﺍﻃﺎً ﺳَﻮِﻳّﺎً} ﺃﻱ: ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺎً، ﻭﺍﺿﺤﺎً، ﺳﻬﻼ‌ً، ﺣﻨﻴﻔﺎً، ﻳﻔﻀﻲ ﺑﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻙ ﻭﺃﺧﺮﺍﻙ، ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺮﺽ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺃﻫﺪﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺇﻟﻴﻪ، ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻠﻬﺎ ﻣﻨﻪ ﻭﻻ‌ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻋﻨﻪ، ﺑﻞ ﺗﻬﺪﺩﻩ ﻭﺗﻮﻋﺪﻩ.

{ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺭَﺍﻏِﺐٌ ﺃَﻧْﺖَ ﻋَﻦْ ﺁﻟِﻬَﺘِﻲ ﻳَﺎﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢُ ﻟَﺌِﻦْ ﻟَﻢْ ﺗَﻨْﺘَﻪِ ﻟَﺄَﺭْﺟُﻤَﻨَّﻚَ}

{ﻭَﺍﻫْﺠُﺮْﻧِﻲ ﻣَﻠِﻴّﺎً} ﺃﻱ: ﻭﺍﻗﻄﻌﻨﻲ ﻭﺃﻃﻞ ﻫﺠﺮﺍﻧﻲ.

ﻓﻌﻨﺪﻫﺎ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ: {ﺳَﻼ‌ﻡٌ ﻋَﻠَﻴْﻚَ ﺳَﺄَﺳْﺘَﻐْﻔِﺮُ ﻟَﻚَ ﺭَﺑِّﻲ ﺇِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻲ ﺣَﻔِﻴّﺎً} ﺃﻱ: ﻻ‌ ﻳﺼﻠﻚ ﻣﻨﻲ ﻣﻜﺮﻭﻩ، ﻭﻻ‌ ﻳﻨﺎﻟﻚ ﻣﻨﻲ ﺃﺫﻯً، ﺑﻞ ﺃﻧﺖ ﺳﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺘﻲ، ﻭﺯﺍﺩﻩ ﺧﻴﺮﺍً ﺑﺄﻧﻰ ﺳﺄﺳﺘﻐﻔﺮ ﻟﻚ ﺭﺑﻰ ﺍﻟﺬﻯ ﻫﺪﺍﻧﻲ ﻟﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﺍﻹ‌ﺧﻼ‌ﺹ ﻟﻪ.

ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ: {ﻭَﺃَﻋْﺘَﺰِﻟُﻜُﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺗَﺪْﻋُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃَﺩْﻋُﻮ ﺭَﺑِّﻲ ﻋَﺴَﻰ ﺃَﻟَّﺎ ﺃَﻛُﻮﻥَ ﺑِﺪُﻋَﺎﺀِ ﺭَﺑِّﻲ ﺷَﻘِﻴّﺎً}

ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﻟﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻛﻤﺎ ﻭﻋﺪﻩ ﻓﻲ ﺃﺩﻋﻴﺘﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻪ ﺃﻧﻪ ﻋﺪﻭ ﻟﻠﻪ ﺗﺒﺮﺃ ﻣﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺍﺳْﺘِﻐْﻔَﺎﺭُ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻟِﺄَﺑِﻴﻪِ ﺇِﻟَّﺎ ﻋَﻦْ ﻣَﻮْﻋِﺪَﺓٍ ﻭَﻋَﺪَﻫَﺎ ﺇِﻳَّﺎﻩُ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺗَﺒَﻴَّﻦَ ﻟَﻪُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻋَﺪُﻭٌّ ﻟِﻠَّﻪِ ﺗَﺒَﺮَّﺃَ ﻣِﻨْﻪُ ﺇِﻥَّ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻟَﺄَﻭَّﺍﻩٌ ﺣَﻠِﻴﻢٌ}.

 

ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:

{ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻧُﺮِﻱ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻣَﻠَﻜُﻮﺕَ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻟِﻴَﻜُﻮﻥَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻮﻗِﻨِﻴﻦَ * ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺟَﻦَّ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞُ ﺭَﺃَﻯ ﻛَﻮْﻛَﺒﺎً ﻗَﺎﻝَ ﻫَﺬَﺍ ﺭَﺑِّﻲ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﻓَﻞَ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﺎ ﺃُﺣِﺐُّ ﺍﻟْﺂﻓِﻠِﻴﻦَ * ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻯ ﺍﻟْﻘَﻤَﺮَ ﺑَﺎﺯِﻏﺎً ﻗَﺎﻝَ ﻫَﺬَﺍ ﺭَﺑِّﻲ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﻓَﻞَ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﺌِﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﻬْﺪِﻧِﻲ ﺭَﺑِّﻲ ﻟَﺄَﻛُﻮﻧَﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡِ ﺍﻟﻀَّﺎﻟِّﻴﻦَ * ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻯ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲَ ﺑَﺎﺯِﻏَﺔً ﻗَﺎﻝَ ﻫَﺬَﺍ ﺭَﺑِّﻲ ﻫَﺬَﺍ ﺃَﻛْﺒَﺮُ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﻓَﻠَﺖْ ﻗَﺎﻝَ ﻳَﺎﻗَﻮْﻡِ ﺇِﻧِّﻲ ﺑَﺮِﻱﺀٌ ﻣِﻤَّﺎ ﺗُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ * ﺇِﻧِّﻲ ﻭَﺟَّﻬْﺖُ ﻭَﺟْﻬِﻲَ ﻟِﻠَّﺬِﻱ ﻓَﻄَﺮَ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﺣَﻨِﻴﻔﺎً ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ }.

ﻭﻫﺬﻩ ﻣﻨﺎﻇﺮﺓ ﻟﻘﻮﻣﻪ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺟﺮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻨﻴﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﺼﻠﺢ ﻟﻸ‌ﻟﻮﻫﻴﺔ، ﻭﻻ‌ ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﻣﺨﻠﻮﻗﺔ ﻣﺮﺑﻮﺑﺔ، ﻣﺼﻨﻮﻋﺔ ﻣﺪﺑﺮﺓ، ﻣﺴﺨﺮﺓ، ﺗﻄﻠﻊ ﺗﺎﺭﺓ، ﻭﺗﺄﻓﻞ ﺃﺧﺮﻯ، ﻓﺘﻐﻴﺐ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺍﻟﺮﺏ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ‌ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ، ﻭﻻ‌ ﺗﺨﻔﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﺎﻓﻴﺔ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻼ‌ ﺯﻭﺍﻝ، ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ، ﻭﻻ‌ ﺭﺏ ﺳﻮﺍﻩ ﻓﺒﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﺃﻭﻻ‌ً ﻋﺪﻡ ﺻﻼ‌ﺣﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ.، ﺛﻢ ﺗﺮﻗﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺿﻮﺃ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺃﺑﻬﻰ ﻣﻦ ﺣﺴﻨﻬﺎ، ﺛﻢ ﺗﺮﻗﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺷﺪ ﺍﻷ‌ﺟﺮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺿﻴﺎﺀً ﻭﺳﻨﺎﺀً ﻭﺑﻬﺎﺀً، ﻓﺒﻴﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺴﺨﺮﺓ، ﻣﺴﻴﺮﺓ ﻣﻘﺪﺭﺓ ﻣﺮﺑﻮﺑﺔ.

ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻥ ﻣﻮﻋﻈﺘﻪ ﻫﺬﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻷ‌ﻫﻞ ﺣﺮﺍﻥ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺒﺪﻭﻧﻬﺎﻭﺃﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﺑﺎﺑﻞ ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻷ‌ﺻﻨﺎﻡ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻧﺎﻇﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﺗﻬﺎ ﻭﻛﺴﺮﻫﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﺃﻫﺎﻧﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻄﻼ‌ﻧﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺍﺗَّﺨَﺬْﺗُﻢْ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻭْﺛَﺎﻧﺎً ﻣَﻮَﺩَّﺓَ ﺑَﻴْﻨِﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﻴَﺎﺓِ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﺛُﻢَّ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﻳَﻜْﻔُﺮُ ﺑَﻌْﻀُﻜُﻢْ ﺑِﺒَﻌْﺾٍ ﻭَﻳَﻠْﻌَﻦُ ﺑَﻌْﻀُﻜُﻢْ ﺑَﻌْﻀﺎً ﻭَﻣَﺄْﻭَﺍﻛُﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭُ ﻭَﻣَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﻧَﺎﺻِﺮِﻳﻦَ}

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ: {ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺁﺗَﻴْﻨَﺎ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﺭُﺷْﺪَﻩُ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞُ ﻭَﻛُﻨَّﺎ ﺑِﻪِ ﻋَﺎﻟِﻤِﻴﻦَ * ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﺄَﺑِﻴﻪِ ﻭَﻗَﻮْﻣِﻪِ ﻣَﺎ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺘَّﻤَﺎﺛِﻴﻞُ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻟَﻬَﺎ ﻋَﺎﻛِﻔُﻮﻥَ }

 

ﻳﺨﺒﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺧﻠﻴﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ، ﺃﻧﻪ ﺃﻧﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻣﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻷ‌ﻭﺛﺎﻥ، ﻭﺣﻘﺮﻫﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻭﺻﻐﺮﻫﺎ ﻭﺗﻨﻘﺼﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ: {ﻣَﺎ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺘَّﻤَﺎﺛِﻴﻞُ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻟَﻬَﺎ ﻋَﺎﻛِﻔُﻮﻥَ} ﺃﻱ: ﻣﻌﺘﻜﻔﻮﻥ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻭﺧﺎﺿﻌﻮﻥ ﻟﻬﺎ.

{ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻭَﺟَﺪْﻧَﺎ ﺁﺑَﺎﺀﻧَﺎ ﻟَﻬَﺎ ﻋَﺎﺑِﺪِﻳﻦَ}

ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺠﺘﻬﻢ ﺇﻻ‌ ﺻﻨﻴﻊ ﺍﻵ‌ﺑﺎﺀ ﻭﺍﻷ‌ﺟﺪﺍﺩ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻷ‌ﻧﺪﺍﺩ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ: {ﻗَﺎﻝَ ﻫَﻞْ ﻳَﺴْﻤَﻌُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺇِﺫْ ﺗَﺪْﻋُﻮﻥَ * ﺃَﻭْ ﻳَﻨْﻔَﻌُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺃَﻭْ ﻳَﻀُﺮُّﻭﻥَ * ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺑَﻞْ ﻭَﺟَﺪْﻧَﺎ ﺁﺑَﺎﺀﻧَﺎ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻳَﻔْﻌَﻠُﻮﻥَ} ﺳﻠﻤﻮﺍ ﻟﻪ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ‌ ﺗﺴﻤﻊ ﺩﺍﻋﻴﺎً، ﻭﻻ‌ ﺗﻨﻔﻊ ﻭﻻ‌ ﺗﻀﺮ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺗﻬﺎ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﺄﺳﻼ‌ﻓﻬﻢ، ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﻣﺜﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻼ‌ﻝ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﺑﺎﺀ ﺍﻟﺠﻬﺎﻝ.

 

{ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻞ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﺭَﺏُّ ﺍﻟﺴَّﻤَﻮَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻓَﻄَﺮَﻫُﻦَّ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻜُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺸَّﺎﻫِﺪِﻳﻦَ}

ﺑﻞ ﺇﻧﻤﺎ ﺇﻟﻬﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ ﺭﺑﻜﻢ ﻭﺭﺏ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻟﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﺜﺎﻝ ﺳﺒﻖ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ‌ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻭﺃﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﻳﻦ.

 

ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻳﻠﻘﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ

 ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭَﺗَﺎﻟﻠَّﻪِ ﻟَﺄَﻛِﻴﺪَﻥَّ ﺃَﺻْﻨَﺎﻣَﻜُﻢْ ﺑَﻌْﺪَ ﺃَﻥْ ﺗُﻮَﻟُّﻮﺍ ﻣُﺪْﺑِﺮِﻳﻦَ} ﺃﻗﺴﻢ ﻟﻴﻜﻴﺪﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺻﻨﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺒﺪﻭﻧﻬﺎ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﻟﻮﺍ ﻣﺪﺑﺮﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﺪﻫﻢ.

ﻗﻴﻞ: ﺇﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺧﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ: ﺳﻤﻌﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ. ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﻋﻴﺪ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﻣﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺒﻠﺪ، ﻓﺪﻋﺎﻩ ﺃﺑﻮﻩ ﻟﻴﺤﻀﺮﻩ ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﺳﻘﻴﻢ.

 

ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓَﻨَﻈَﺮَ ﻧَﻈْﺮَﺓً ﻓِﻲ ﺍﻟﻨُّﺠُﻮﻡِ * ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺇِﻧِّﻲ ﺳَﻘِﻴﻢٌ}

ﻓﻠﻤﺎ ﺧﺮﺟﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﺪﻫﻢ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻫﻢ، ﺭﺍﻍ ﺇﻟﻰ ﺁﻟﻬﺘﻬﻢ، ﺃﻱ: ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺴﺮﻋﺎً ﻣﺴﺘﺨﻔﻴﺎً، ﻓﻮﺟﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﻬﻮ ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﻗﺪ ﻭﺿﻌﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﺎ ﺃﻧﻮﺍﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻃﻌﻤﺔ ﻗﺮﺑﺎﻧﺎً ﺇﻟﻴﻬﺎ.

ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﻬﻜﻢ ﻭﺍﻻ‌ﺯﺩﺭﺍﺀ: {ﺃَﻟَﺎ ﺗَﺄْﻛُﻠُﻮﻥَ * ﻣَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﺗَﻨْﻄِﻘُﻮﻥَ * ﻓَﺮَﺍﻍَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺿَﺮْﺑﺎً ﺑِﺎﻟْﻴَﻤِﻴﻦِ} ﻓﻜﺴﺮﻫﺎ ﺑﻘﺪﻭﻡ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓَﺠَﻌَﻠَﻬُﻢْ ﺟُﺬَﺍﺫﺍً} ﺃﻱ: ﺣﻄﺎﻣﺎً، ﻛﺴﺮﻫﺎ ﻛﻠﻬﺎ.

{ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﺒِﻴﺮﺍً ﻟَﻬُﻢْ ﻟَﻌَﻠَّﻬُﻢْ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻳَﺮْﺟِﻌُﻮﻥَ} ﻗﻴﻞ: ﺇﻧﻪ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻘﺪﻭﻡ ﻓﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻏﺎﺭ ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﻣﻌﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ. ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺟﻌﻮﺍ ﻣﻦ ﻋﻴﺪﻫﻢ ﻭﻭﺟﺪﻭﺍ ﻣﺎ ﺣﻞ ﺑﻤﻌﺒﻮﺩﻫﻢ {ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻣَﻦْ ﻓَﻌَﻞَ ﻫَﺬَﺍ ﺑِﺂﻟِﻬَﺘِﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻪُ ﻟَﻤِﻦَ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ}.

ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻬﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﻘﻠﻮﻥ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺣﻞ ﺑﺂﻟﻬﺘﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺒﺪﻭﻧﻬﺎ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺁﻟﻬﺔ ﻟﺪﻓﻌﺖ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩﻫﺎ ﺑﺴﻮﺀ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻬﻢ، ﻭﻗﻠﺔ ﻋﻘﻠﻬﻢ، ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺿﻼ‌ﻟﻬﻢ ﻭﺧﺒﺎﻟﻬﻢ: {ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻣَﻦْ ﻓَﻌَﻞَ ﻫَﺬَﺍ ﺑِﺂﻟِﻬَﺘِﻨَﺎ ﺇِﻧَّﻪُ ﻟَﻤِﻦَ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤِﻴﻦَ * ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺳَﻤِﻌْﻨَﺎ ﻓَﺘًﻰ ﻳَﺬْﻛُﺮُﻫُﻢْ ﻳُﻘَﺎﻝُ ﻟَﻪُ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢُ} ﺃﻱ: ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻌﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﻨﻘﺺ ﻟﻬﺎ ﻭﺍﻹ‌ﺯﺩﺍﺭﺀ ﺑﻬﺎ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﻜﺎﺳﺮ ﻟﻬﺎ.

{ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻓَﺄْﺗُﻮﺍ ﺑِﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻋْﻴُﻦِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻟَﻌَﻠَّﻬُﻢْ ﻳَﺸْﻬَﺪُﻭﻥَ} ﺃﻱ: ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻸ‌ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻷ‌ﺷﻬﺎﺩ، ﻟﻌﻠﻬﻢ ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﻣﻘﺎﻟﺘﻪ ﻭﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻛﻼ‌ﻣﻪ، ﻭﻳﻌﺎﻳﻨﻮﻥ ﻣﺎ ﻳﺤﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺹ ﻣﻨﻪ.

ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﻓﻴﻘﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﻋﺒّﺎﺩ ﺍﻷ‌ﺻﻨﺎﻡ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻼ‌ﻥ ﻣﺎ ﻫﻢ ﻋﻠﻴﻪ

ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻭﺟﺎﺅﻭﺍ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻭﺍ، {ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺃﺃﻧْﺖَ ﻓَﻌَﻠْﺖَ ﻫَﺬَﺍ ﺑِﺂﻟِﻬَﺘِﻨَﺎ ﻳَﺎﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢُ * ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻞْ ﻓَﻌَﻠَﻪُ ﻛَﺒِﻴﺮُﻫُﻢْ ﻫَﺬَﺍ..} ﻗﻴﻞ ﻣﻌﻨﺎﻩ: ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺴﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﺮﺽ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ:{ﻓَﺎﺳْﺄَﻟُﻮﻫُﻢْ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻨْﻄِﻘُﻮﻥَ}

ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻫﺬﺍ، ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺩﺭﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﻩ ﻻ‌ ﺗﻨﻄﻖ، ﻓﻴﻌﺘﺮﻓﻮﺍ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺟﻤﺎﺩ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩﺍﺕ.

{ﻓَﺮَﺟَﻌُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻬِﻢْ ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ ﺇِﻧَّﻜُﻢْ ﺃَﻧْﺘُﻢُ ﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ} ﺃﻱ: ﻓﻌﺎﺩﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﻼ‌ﻣﺔ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻧﻜﻢ ﺃﻧﺘﻢ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ، ﺃﻱ: ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻻ‌ ﺣﺎﻓﻆ ﻟﻬﺎ، ﻭﻻ‌ ﺣﺎﺭﺱ ﻋﻨﺪﻫﺎ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ: ﺃﺩﺭﻛﺖ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺣﻴﺮﺓ ﺳﻮﺀ، ﺃﻱ: ﻓﺄﻃﺮﻗﻮﺍ ﺛﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ: {ﻟَﻘَﺪْ ﻋَﻠِﻤْﺖَ ﻣَﺎ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ ﻳَﻨْﻄِﻘُﻮﻥَ}ﺃﻱ: ﻟﻘﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﻳﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﻻ‌ ﺗﻨﻄﻖ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ ﺑﺴﺆﺍﻟﻬﺎ؟ ﻓﻌﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ: {ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻓَﺘَﻌْﺒُﺪُﻭﻥَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﻨْﻔَﻌُﻜُﻢْ ﺷَﻴْﺌﺎً ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻀُﺮُّﻛُﻢْ * ﺃُﻑٍّ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻟِﻤَﺎ ﺗَﻌْﺒُﺪُﻭﻥَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻓَﻠَﺎ ﺗَﻌْﻘِﻠُﻮﻥَ}

 

{ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺍﺑْﻨُﻮﺍ ﻟَﻪُ ﺑُﻨْﻴَﺎﻧﺎً ﻓَﺄَﻟْﻘُﻮﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﺤِﻴﻢِ * ﻓَﺄَﺭَﺍﺩُﻭﺍ ﺑِﻪِ ﻛَﻴْﺪﺍً ﻓَﺠَﻌَﻠْﻨَﺎﻫُﻢُ ﺍﻟْﺄَﺳْﻔَﻠِﻴﻦَ}

ﻋﺪﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮﺓ ﻟﻤﺎ ﺍﻧﻘﻄﻌﻮﺍ ﻭﻏﻠﺒﻮﺍ، ﻭﻟﻢ ﺗﺒﻖَ ﻟﻬﻢ ﺣﺠﺔ ﻭﻻ‌ ﺷﺒﻬﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻗﻮﺗﻬﻢ ﻭﺳﻠﻄﺎﻧﻬﻢ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيِض آلآبدآعٍ
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 700
النقاط : 1124
السٌّمعَة : 10
عُمْريِ هُوَ .. : 18
الموقع : ﻋﻟـﮯ ﺳﻁפ ﺂﻟﮑړُھَہّ ﺂﻟﺂړُﺿﯾھَہّ ..
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: قصة ابرهيم عليه السلام    الجمعة يناير 25, 2013 4:29 am

أٌلُسٌلًأَمِ ۶ـلٌيًڳٌمِ وَرٌحٌمُة أُلِلِهٌ وُبَرًڳُأًتّهٌ
صَبٌأُحَڳُمّ/ مٌسَأِڳّمِ
وًرّدً فُلَ جّوًرِيّ يٌأُسٌمِيٌنّ
أَلُلّﮭ يَسًعٌدِ صُبِأُحًڳًمٌ وِمٌسًأًڳًمّ
بًأِلَفُ خّيٌرً وِمُحٌبّهَ ۇۈۉتّعُأٌأٌأٌوُنً
ڳّيُفًڳٌمِ؟أَنًشٌأٌ أِلٌلَهُ تَمُأُمّ وّبِخَيّرٌ
أِنَأِأٌأُأَ تٌمٌأٌمّ أًلًحًمِدَ لٌلَهَ
Sad
مِوًضّوُعَڳِ يَجًنٌنَ يّهٌبّلٌ
خًقّوًقّيً حٌبًيّبُتّيُ مُوًضّوٌعُڳّ
جُمّيَلّ جًدًأٌأُأُ
حِلّوٌ يٌنَقُطً عِسُلٌ
Sad
وٌأِصٌلَيِ يَأِأَ۶ـسٌلّ أَبّدّأِعّڳّ
يٌلًأٌ بُرُبِ بّرَوُحِ أِرَدُ
عّ مٌوٌأَضٌيِعٌ أٌخٌرّى
مّعٌ أِلّسِلَأَمّهِ


جاااإأري التصميم
اطعمو بيضاتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيكاري
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 1052
النقاط : 1889
السٌّمعَة : 15
عُمْريِ هُوَ .. : 20
تاريخ التسجيل : 20/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: قصة ابرهيم عليه السلام    الجمعة فبراير 01, 2013 5:58 am

مشكوووووووووووووره
قصه مره جميله يعطيك الف عافيه
موضوعك مره نايس
الله يديم ابداعك
بتوفيق
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصة ابرهيم عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهورَ آلاَنمِي :: آڵإڛڵآمٍۑآٺ :: قڝڝ آڛڵآمٍۑھٍ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» انوواع العطسات ههههههه
الجمعة أغسطس 08, 2014 7:07 pm من طرف safa la fleur

» گیف تعرف انگ گسول
الجمعة أغسطس 08, 2014 7:00 pm من طرف safa la fleur

» نكت تحشيش
الجمعة أغسطس 08, 2014 6:58 pm من طرف safa la fleur

» قمة الاحراج
الجمعة أغسطس 08, 2014 6:55 pm من طرف safa la fleur

» ممكن ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 8:08 pm من طرف shicoto arica

» ترحيبب بكل اعضاء المونت
الثلاثاء فبراير 04, 2014 8:05 pm من طرف shicoto arica

» فلانهه تبي ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:52 pm من طرف shicoto arica

» ممكن ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:50 pm من طرف shicoto arica

» ¤¦¤`•.•`(عبارات ترحيب بالأعضاء الجدد) `•.•`¤¦¤
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:48 pm من طرف shicoto arica

» صور انمي بنات
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:51 am من طرف mena mena

» شله بنوتات جاري التسجيل
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 2:59 am من طرف mena mena

» صور من فيلم tangled
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:12 pm من طرف shicoto arica

» مـــــاهــي هـوآيـتـكــ ؟!
الأحد نوفمبر 24, 2013 11:51 pm من طرف shicoto arica

» ماما جابت بيبي -جنى مقداد
السبت نوفمبر 23, 2013 2:50 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» سور الكهف
الجمعة نوفمبر 22, 2013 5:00 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» سجل حضوركِ بخلفيةة إو رمزيه [ بلآك بيريَ ]
الجمعة نوفمبر 22, 2013 4:46 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» مسابقة افضـــ^ــ^ـــــــل ردود
الجمعة نوفمبر 22, 2013 2:25 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» مهما صار فلا تبكي
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:19 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» هل تعلم غير؟؟!
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:11 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» بحث عن اللغه العربيه
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:09 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ