زهورَ آلاَنمِي

نورتينا ي عسسسولهـ إذا كنت زآئرة فنورين
بتسجيلك ي قمورة
وإن كنت عضضوة فمرحبآبكي مرهـ أخرة ي سكرهـ






زهورَ آلاَنمِي

لِلِبَنآتُت فَقَطُ ,
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبـــــــآ بكم ف زهور الـأنمي =) ترقبو الجديد منــآ المديرآت ~تحيآتي موجأإ

شاطر | 
 

 ترجمة مختصرة وافية للشيخ العلامة عبدالله بن حميد رحمه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيكاري
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 1052
النقاط : 1889
السٌّمعَة : 15
عُمْريِ هُوَ .. : 20
تاريخ التسجيل : 20/10/2012

مُساهمةموضوع: ترجمة مختصرة وافية للشيخ العلامة عبدالله بن حميد رحمه الله   الخميس يناير 24, 2013 8:42 pm

ترجمة مختصرة وافية للشيخ العلامة عبدالله بن حميد رحمه الله














من مشاهير الأعلام في العصر الحديث
الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله رئيس مجلس القضاء الأعلى سابقا ً والذي
يرأسه الآن ابنه الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد ، وهذه نبذة مختصرة عن هذا
العالم الجليل أطرحها هنا للفائدة وأخذ العبرة من حياة هؤلاء العلماء
الأجلاء رحمهم الله .





نسبه ومولده :

هو الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن حسين بن حُميد الخالدي .

ولد عام 1328هـ في بلدته معكال وهي بلدة قديمة تعتبر الآن حيا ً من أحياء مدينة الرياض القديمة .

وآل حُمَيْد (بضم الحاء و تخفيف الياء)
كما هو معروف هم الفرع الحاكم من قبيلة بني خالد ، فمن آل حميد آل غـُرير
ومن آل غـرير آل عـريعر الشهيرون ، قامت دولة آل حميد في الأحساء عام
1080هـ بعد أن طرد أميرهم براك بن غرير الأتراك منها وسقطت دولتهم بشكل
نهائي عام 1245هـ بعد معركة السبيّة الشهيرة ، وأصح الأقوال في نسب آل حميد
أنهم من القرشة من بني خالد كما نص عليه الشيخ المؤرّخ النسابة إبراهيم بن
عيسى (1343هـ) في إحدى مجاميعه ، والقرشة فرع خالدي قديم نجدي الأصل وقد
ذكره الحمداني المتوفى عام 677هـ ، وذكر المؤرخ ابن لعبون (1260هـ) أن قدوم
آل حميد من جهات بيشة والله أعلم .


يعود نسب قبيلة بني خالد على المشهور إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه ، وهناك من يعيدهم - خاصة شيوخهم آل حميد- إلى قحطان .

قال معالي الشيخ الرحّالة محمد بن ناصر
العبودي - حفظه الله - وهو تلميذ للشيخ عبدالله بن حميد : " سألت الشيخ
عبدالله عن ذلك - أي عمّا إذا ما كانوا من أمراء بني خالد – فمنعه ورعه من
أن يجزم بشيء من ذلك بل لم يتحمس له وإنما قال لي : إن والدي مات وأنا صغير
وكذلك عمي ولذلك لم أسأل أحدا ً منهم هذا السؤال ... إلا أنني كنت وأنا
صغير أقرأ على شيخي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ قاضي الرياض وكان
كثيرا ًما يقول لي إذا رآني : أهلا ً بابن عريعر " .


أقول : من المعلوم أن آل حميد قد جرت
لهم من الفتن والتقـتيل فيما بينهم ما هو مسطـّر معلوم عن المؤرخين كما
أنهم بعد سقوط دولتهم للمرة الأولى عام 1208هـ وللمرة الثانية والأخيرة عام
1245هـ قد تفرقوا شأنهم شأن كل من زالت دولته وانقضى ملكه ولا يستبعد أن
أجداد الشيخ عبدالله بن حميد قد أتوا إلى الرياض لسبب من الأسباب السابقة .















نشأته وطلبه للعلم :

نشأ الشيخ رحمه الله يتيما ً حيث توفي
والده وعمره سنتان ثم في السنة التي تليها أصابه مرض الجُدَريّ فأفقده بصره
، ثم في السنة السادسة من عمره توفيت والدته ، إلا أن تيــتــّمه وفقده
للبصر مبكرا ً لم يمنعه من تحصيل العلم والارتقاء على سلم المجد فأدخلته
عمته في كـُـتـّاب (مدرسة) للشيخ علي بن صالح المديميغ من أهالي الرياض
المشهورين فحفظ على يديه كتاب الله كاملا ً، ثم عندما شبَّ تعلم التجويد
على الشيخ عبدالظاهر أبو السمح إمام المسجد الحرام في مكة المكرمة ، كما
تتلمذ الشيخ على عدّة مشايخ منهم : قاضي الرياض في وقته الشيخ صالح بن
عبدالعزيز آل الشيخ ، كما درس شيئا ً من النحو على الشيخ حمد بن فارس
(1345هـ) من علماء الرياض المشهورين حينها ، أما شيخه الأكبر الذي تلقى عنه
أكثر العلم ولازمه وقتا ً طويلا ً فهو الشيخ العلامة مفتي الديار السعودية
محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله .





زوجات الشيخ وأبناؤه :

تزوج الشيخ في حياته أربع زوجات :

الأولى تزوجها وهي صغيرة ثم توفيت ولم تنجب .

والثانية هي نورة بنت محمد الوهيبي
التميمي ، وهي أم أكبر أولاده وأشهرهم فقد رزق منها بمحمد وعبدالرحمن
وبمعالي الشيخ صالح إمام وخطيب الحرم المكي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء
وعضو هيئة كبار العلماء ، كما رزق منها ببنات .


والثالثة هي نورة بنت عبدالرحمن القفاري
(من بني العنبر من بني تميم) ، وقد رزق منها كذلك بذكور وإناث والذكور هم :
عبدالعزيز وأحمد وسعد وإبراهيم .


والرابعة هي لؤلؤة بنت محمد آل رقيبة (من الوهبة من بني تميم) ، رزق منها بعبدالوهاب وعبدالمحسن إضافة ً للبنات .












مناصبه :

تقلد الشيخ كثيرا ً من المناصب من أبرزها :

عيّن قاضيا ً في الرياض عام 1357هـ .

ثم قاضيا ً في سدير عام 1360هـ .

ثم أرسله الملك عبدالعزيز رحمه الله إلى بريدة شيخا ً لطلبة العلم فيها ومدرسا ً في الجامع ، ثم عاد إلى الرياض .

عاد إلى بريدة قاضيا ً وشيخا ً لطلبة العلم عام 1363هـ .

عيّنه الملك فيصل رحمه الله عام 1384هـ رئيسا ً لشئون الحرمين الشريفين .

عينه الملك خالد رحمه الله رئيسا ً للمجلس الأعلى للقضاء عام 1395هـ ، وبقي في هذا المنصب حتى وفاته رحمه الله .
















صفاته وشمائله :

لا شك أن لأهل العلم صفاتٍ جليلة يتميزون بها عن عامّة الناس ، فمن الصفات التي امتاز بها الشيخ رحمه الله :

التواضع : قال
الشيخ العبودي : " والغريب أن الشيخ عبدالله بن حميد رغم حرصه على معرفة
أحوال الناس وإلى من يرجعون إليه لم أسمعه ولا مرة واحدة طيلة السنين
يُحدّث عن أصله أو يقول : إنه من آل حميد حكام الأحساء أو أنه من آل عريعر "
.


نبذه للعنصرية :
قال تلميذه الشيخ العبودي : " ومن ذلك أني رأيت شيخنا يثني على من يستحق
الثناء من رجالات بريدة وغيرهم بغض النظر عن انتمائهم القبلي " .


عدم المجاملة في قول الحق :
شرح بعض الجهّال كتاب (المحرَّر) في الفقه ثم جاء به إلى الشيخ ابن حميد
في المسجد الحرام وقرأ عليه بعضا ً منه ، ثم طلب الرجل من الشيخ أن يسمّي
الكتاب فاعتذر الشيخ فألح الرجل وقال للشيخ : لا بد أن تسميه بما تعتقد فيه
برب هذا البيت وأشار إلى الكعبة ، فقال الشيخ : إذن اكتب (القول الركيك
المكرَّر في إفساد المحرَّر) ، فغضب الرجل وانصرف وهو يدمدم .


تحري الحق في القضاء :
قال الشيخ العبودي : " عندما صدر الأمر السامي بأن يختار الشيخ عبدالله
معه ثلاثة من طلبة العلم للبت في قضايا قديمة بالمنطقة الغربية اختار الشيخ
أن أكون أحدهم ، فكان يتحرّى الحق في الخصومات والعدل بين الخصوم ويناقش
الذين يشهدون بشهادات غير صحيحة حتى يبطلها " .


رحمته بالفقراء :
في عام 1371هـ وعندما كان الشيخ قاضيا ً لبريدة أجدبت الأرض وانقطع المطر
وهلكت الماشية وجاعت البادية فلجأ الأعراب من البادية إلى الحواضر والمدن
طلبا ً للحياة وهربا ًمن الموت ، وقدم أعداد منهم إلى مدينة بريدة حيث
الشيخ ومع ذلك فقد مات كثير منهم في بريدة لأن البلاء كان عامّا ً فقام
الشيخ ابن حميد خطيبا ً في أهل بريدة وحثهم على الصدقات والتبرع وحرّضهم ،
فتسابق الحاضرون للصدقات بعد أن بدأ هو بنفسه فتبرع بمائتي ريال سعودي ثم
تبرع بعده الوجهاء والتجار ، علما ًبأن الريال ذلك الزمان ليس كالريال الآن
، رحمه الله .


قوة الشخصية وسرعة البديهة :
ومن ذلك أن رجلا ً يقال له ابن خـُضير من تجار بريدة اشترى إبلا ً من شاب
من أهل شمال المملكة بسعر طيب ، فجاء أناس يحسدون ابن خضير إلى صاحب الإبل
وقالوا : إنك مغبون فإبلك قيمتها أغلى ، فأتى أبو هذا الشاب إلى الشيخ ابن
حميد وكذب وقال : إن هذه الإبل لي وابني سرقها مني وباعها دون إذني وأريد
استعادتها ، فأجابه الشيخ : إذن نقطع يد ابنك ، فخاف الأب واعترف بالصحيح .

والشيخ هنا يذكرنا بما فعل النبي سليمان
بن داود عليهما السلام حينما أتته امرأتان تختصمان في طفل كل واحدة تزعم
أنه ابنها ، فأمر سليمان أن يُشق بالمنشار بينهما فخافت الأم الحقيقة وقالت
: لا تفعل رحمك الله هو ابنها ، فقضى بالطفل لها .


















من أخبار الشيخ :

حدّث الشيخ يوما ً فقال : كان جد والدي
عبدالرحمن بن حسين حافظا ً للقرآن ، وفي إحدى المرّات خلـّفه الشيخ
عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ ليصلي بالناس صلاة التراويح ، فلما قرأ سورة
مريم وبلغ قوله تعالى : (أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيــين من ذرية
آدم وممّن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممّن هدينا واجتبـينا
إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خرّوا سُجَّدا ً وبُكيا ً) سجد للتلاوة
وطال سجوده وصار الجماعة ينبّهونه بالتسبيح ويرمونه بالحجارة خشية أنه نام ،
ثم تبـيّنوا أن الرجل قد توفي رحمه الله .


ومن أخباره كذلك ما ذكره
تلميذه الشيخ العبودي حيث قال حفظه الله : وكان شيخنا ابن حميد رحمه الله
يتعجّب من تعصّب بعض الناس من أهل جنوبيّ نجد ويقول : إن أهل القصيم ليس
عندهم مثل هذا التعصب ، وقد حدثني أنه عندما كان على قضاء الرياض
تقدم
إليه اثنان من إحدى الأسر يتظلمون من كون رجل من القبليــين تزوج بامرأة
منهم وهم قبليون و أن فلانا ً -ذكروه- كان تزوج عمة هذا الرجل ، وقالوا :
إننا نريد أن يطلقها لأن الذي تزوج عمته قد تكلم الناس في نسبه مع أنه قبلي
! قال شيخنا : فتعجبت من ذلك وقلت لهما : لا حق لكما في هذا الكلام ويجب
أن تكفا عنه وإلا طلبت من ولي الأمر أن يؤدبكما ويمنعكما من ذلك .


قال العبودي كذلك : كان
رجل هنا صاحب دكان بياعا ً فأتاه رجل وقال : إني أطلب أباك دينا ً مقداره
كذا وكذا ، فقال : أنا ما عندي فلوس أسدد لك الآن ولكن خذ من هذا الدكان
حاجتك حتى
تستوفي حقك ، فأتى الرجل بسيّارة وحمّل من
الدكان أكياسا ًوغيرها بجميع حقه دفعة واحدة وذهب ، فلما نام صاحب الدكان
رأى أباه المتوفى وإذا بخاطره غير طيب ، فلما انتبه اغتم لذلك فأتى يسأل
شيخنا ابن حميد رحمه الله عن هذه الرؤيا ؟ فقال الشيخ : ما شاء الله يا علي
أنْ أوفيتَ عن أبيك دينا ًولم تقل لصاحبه : ثـبّت ، ترى قولة ثـبّت تبرئ
الحي ولكنها ما تبرئ الميت ، فحمد الله الرجل وزال غمه ، وهذا يدل على أن
الدين أو بعضه غير صحيح فأحسَّ به الميت والله أعلم .









وفاته :

أصاب الشيخ رحمه الله مرض عُضال آخر
عمره (سرطان المعدة) وأمرت الحكومة له بالسفر إلى أمريكا مرتين للكشف عليه
والعلاج له ولكن أمر الله غالب وعاد من المرّة الثانية متعبا ً، قال تلميذه
الشيخ العبودي : " زرته في المستشفى في الطائف قبل وفاته بنحو أسبوع
فوجدته يتغذى بالأنبوب وجسمه ضعيف ولكنه لم يتخلَّ عن عبارات المجاملة التي
يسأل بها الرجل - عادة- عن صحته وعن عياله وأحوالهم ، ثم توفي في الساعة
الثالثة بعد ظهر الأربعاء العشرين من ذي القعدة عام 1402هـ وصُلي عليه يوم
الخميس في المسجد الحرام في مكة المكرمة بعد صلاة العصر ودفن في مقبرة
العدل شرقيّ مكة المكرمة رحمه الله وجعل ما تحمله في مرضه من آلام في ميزان
حسناته إنه سميع قريب " .





قالوا عنه

قال عنه زميله الشيخ العلامة عبدالعزيز
بن باز رحمه الله : " ترك أثرا ً كبيرا ًوفراغا ًعظيما ً، وذلك بسبب غزارة
علمه وكثرة فضله واهتمامه بأمور المسلمين وتوجيههم للخير عن طريق الكتابة
والخطابة والوعظ العام ، لقد كان رحمه الله زميلا ً لي في طلب العلم
والتحصيل ... ومن هنا ربطني بالشيخ عبدالله رحمه الله علاقة متيـنة ازدادت
على مر الأيام في المذاكرة والتعاون على البر والتقوى والنصح العام لولاة
الأمر والمسلمين " .


وقال عنه تلميذه معالي الشيخ محمد بن
ناصر العبودي أمين عام رابطة العالم الإسلامي : " كان الشيخ قاضيا ً بل
مرجعا ً للقضاة في منطقة القصيم وكان القضاة يلجؤون إليه في السؤال عن
مسائل القضاء المشكلة عندهم ... وكان يناقشنا في المسائل الفقهية ولا يترك
المسألة تمر حتى يفهمها أكثر الطلبة ... ولم يكن شيخنا مذهبيا ً بمعنى أنه
لا يخرج عن المذهب الحنبلي الذي كان يسير عليه على وجه العموم ، فدعوى أنه
لا يخرج عن المذهب غير صحيحة فكان يبحث عن الدليل في بعض المسائل ولكن لا
يدعو أو يتظاهر بترك المذهب لأنه يخشى أن ينفلت الأمر بالنسبة للقضاة وطلبة
العلم " .

رحمه الله .


المراجع :
1- الشيخ العلامة عبدالله بن محمد بن حميد كما عرفته ، تأليف : محمد بن ناصر العبودي .
2- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ، تأليف : ابن فضل الله العمري (749هـ) .
3- تاريخ حمد بن لعبون ، تأليف : حمد بن محمد بن لعبون (1260هـ) .
4- عنوان المجد في تاريخ نجد ، تأليف : عثمان بن عبدالله بن بشر (1288هـ) .
5- مجاميع ابن عيسى (مخطوط) ، تأليف : إبراهيم بن صالح بن عيسى (1343هـ) .
6- جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ، تأليف : حمد الجاسر .
7- بنو خالد وعلاقتهم بنجد ، تأليف : عبدالكريم بن عبدالله الوهبي .



















للأمـــــــــــانــــــة مــنــــقــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيِض آلآبدآعٍ
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 700
النقاط : 1124
السٌّمعَة : 10
عُمْريِ هُوَ .. : 17
الموقع : ﻋﻟـﮯ ﺳﻁפ ﺂﻟﮑړُھَہّ ﺂﻟﺂړُﺿﯾھَہّ ..
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة مختصرة وافية للشيخ العلامة عبدالله بن حميد رحمه الله   الجمعة يناير 25, 2013 2:06 am

أَلُسّلًأٌمً عّلٌيُڳِمُ ۇۈۉرَحًمّة أِلٌلٌهَ وّبُرًڳٌأًتًهُ
صِبٌأِحَڳِمِ/ مِسِأًڳًمّ
وًرِدٌ فّلً جِوُرٌيَ يِأًسًمَيّنِ
أَلًلًهَ يًسُ۶ـدّ صّبِأًحٌڳِمً وِمُسًأًڳٌمُ
بٌأُلِفَ خُيٌرَ وُمَحًبُهُ وّتٌ۶ـأًأُأٌوَنً
ڳًيٌفَڳًمِ؟أَنُشّأً أًلًلُهُ تُمُأِمّ ۇۈۉبّخٌيَرٌ
أًنّأُأُأُأً تَمٌأَمُ أُلًحّمِدّ لّلًهّ
Sad
مِوُضِوًعِڳّ يّجًنُنِ يَهّبَلّ
خَقّوُقّيّ حًبُيَبَتّيً مًوُضًوٌعٌڳً
جُمٌيًلّ جًدَأِأٌأٌ
حُلَوَ يِنٌقُطُ عٌسّلً
Sad
ۇۈۉأًصُلٌيٌ يًأُأٌعُسٌلّ أَبِدُأِعٌڳّ
يُلِأَ بَرّبٌ بٌرِۇۈۉحَ أٌرًدُ
عُ مُوًأَضًيًعُ أُخًرٌى
مّعُ أُلٌسِلّأٌمَهَ


جاااإأري التصميم
اطعمو بيضاتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيكاري
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

مُسَآهَمَآتِي عَدَدُهَآ .. : 1052
النقاط : 1889
السٌّمعَة : 15
عُمْريِ هُوَ .. : 20
تاريخ التسجيل : 20/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة مختصرة وافية للشيخ العلامة عبدالله بن حميد رحمه الله   الإثنين يناير 28, 2013 2:47 am


مشكووووره ع الرد الجميل
بتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ترجمة مختصرة وافية للشيخ العلامة عبدالله بن حميد رحمه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهورَ آلاَنمِي :: ڛآحة آڵمٍڜآھٍۑر :: مٍڜآھٍۑر آڵډۑڹ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» انوواع العطسات ههههههه
الجمعة أغسطس 08, 2014 7:07 pm من طرف safa la fleur

» گیف تعرف انگ گسول
الجمعة أغسطس 08, 2014 7:00 pm من طرف safa la fleur

» نكت تحشيش
الجمعة أغسطس 08, 2014 6:58 pm من طرف safa la fleur

» قمة الاحراج
الجمعة أغسطس 08, 2014 6:55 pm من طرف safa la fleur

» ممكن ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 8:08 pm من طرف shicoto arica

» ترحيبب بكل اعضاء المونت
الثلاثاء فبراير 04, 2014 8:05 pm من طرف shicoto arica

» فلانهه تبي ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:52 pm من طرف shicoto arica

» ممكن ترحيب
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:50 pm من طرف shicoto arica

» ¤¦¤`•.•`(عبارات ترحيب بالأعضاء الجدد) `•.•`¤¦¤
الثلاثاء فبراير 04, 2014 7:48 pm من طرف shicoto arica

» صور انمي بنات
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 4:51 am من طرف mena mena

» شله بنوتات جاري التسجيل
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 2:59 am من طرف mena mena

» صور من فيلم tangled
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:12 pm من طرف shicoto arica

» مـــــاهــي هـوآيـتـكــ ؟!
الأحد نوفمبر 24, 2013 11:51 pm من طرف shicoto arica

» ماما جابت بيبي -جنى مقداد
السبت نوفمبر 23, 2013 2:50 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» سور الكهف
الجمعة نوفمبر 22, 2013 5:00 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» سجل حضوركِ بخلفيةة إو رمزيه [ بلآك بيريَ ]
الجمعة نوفمبر 22, 2013 4:46 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» مسابقة افضـــ^ــ^ـــــــل ردود
الجمعة نوفمبر 22, 2013 2:25 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» مهما صار فلا تبكي
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:19 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» هل تعلم غير؟؟!
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:11 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ

» بحث عن اللغه العربيه
الخميس نوفمبر 21, 2013 5:09 am من طرف شڅصيۃ څۉڒآڤيۃ